شبكة ومنتديات شباب مودرن

متابعه يوميه .موباريات كاس العالم فن سياسه حوادث اقتصاد ، العاب برامج واشئ اخر
 
شات شباب مودرن  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 llll تجويد نظرى وعملى بالصوت llll

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 17/08/2012
العمر : 27
الموقع : modrn.hooxs.com

مُساهمةموضوع: llll تجويد نظرى وعملى بالصوت llll   الأحد مارس 10, 2013 1:59 am










بسم الله
والصلاه والسلام على نبى ورسول الله
صل الله عليه وعلى ءاله وصحبه وسلم

بأول موضوعنا ان شاء الله احب انى انقل لكم شويه من مقدمه علم التجويد

وفيها يعنى ايه تجويد ويعنى ايه حقيقته و علمه وحكمه والعمل به

وكمان فى يعنى ايه اداب التلاوه واسماء القرءان وايه هى القرءات ومين هم وشويه معلومات كده لازم نقراها فى البدايه

وبعد كده بكل حلقه من حلقاتنا بنجيب درس من دروس التجويد وبنجيب شريط نسمعه شرح للدرس ده

وبكده بنكون وصلنا اننا نتعلم التجويد نظرى وعملى ان شاء الله

اللهم اجعله خالصا لك - اللهم ءامين












__________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modrn.hooxs.com
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 17/08/2012
العمر : 27
الموقع : modrn.hooxs.com

مُساهمةموضوع: llll مقدمه llll   الأحد مارس 10, 2013 2:00 am

بسم الله
والصلاه والسلام على نبى الله
صل الله عليه وعلى ءاله وصحبه وسلم

المقدمة


علم التجويد


1- تعريف علم التجويد:

هو علم إتقان لفظ القرآن الكريم بلفظ صحيح ومفهوم وواضح، مع نـغـمـة جميلة محببة للسماع والقلب
والعقل مما تساعد على فهم كلام الله عزّ وجلّ.
وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وهذا لا يصل إليه المتعلم إلا بصحبة شيخ حافظ ومتقن وورع، وعامل بكلام الله سبحانه وتعالى.
يقول الإمام الشافعي رحمه الله:

أخي لن تنال العلم إلا بستـة سأنبيك عن تفصيلها ببيان


ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة وصحبة أستاذ وطول زمان


2- غاية علم التجويد

بلوغ الإتقان التام في تلاوة أحرف القرآن الكريم .
أو هو: صون اللسان عن اللحن و الوقوع في الخطأ في تلاوة القرآن .


3- حقيقة علم التجويد:

إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.

4- حكم تعلّم التجويد:

فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.

5- حكم العمل به:

فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.

6- طريقة أخذ علم التجويد على نوعين:

النوع الأول: أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
النوع الثاني: أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح. والأفضل الجمع بين الطريقتين.

7- آداب تلاوة القرآن الكريم:

إذا أردت أخي المسلم أن تقرأ القرآن، فاستحضر قلبك، وخذ المصحف بإنشراح وسرور، وأشعر قلبك هيبة ربك
فإن الرسول (( صل الله عليه وسلم)) قال:" إذا أراد أحدكم أن يحدث ربه فليقرأ القرآن ".
وعن الفضيل بن عياض رحمه الله قال:حامل القرآن حامل راية الإسلام، لا ينبغي أن يلهو مع من يلهو،
ولا يسهو مع من يسهو، ولا يلغو مع من يلغو، تعظيماً لحق القرآن.
ومن الآداب أيضاً:
(1): أن يقرأ القرآن على أكمل الحالات، من طهارة، واستقبال القبلة، وجلوس في أدب ووقار.
(2): عدم الإسراع في قراءته، لقوله ((صل الله عليه وسلم )) : " من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه ".
رواه أصحاب السنن وصحه الترمذي.
(3): الالتزام بالخشوع عند التلاوة، وإظهار الحزن.
(4): تحسين الصوت بالتلاوة لقوله ((صل الله عليه وسلم )) : " زينوا القرآن بأصواتكم ".
رواه أحمد وابن ماجه والنسائي والحاكم.
ولقوله (( صل الله عليه وسلم )) : " من لم يتغن بالقرآن فليس منا ".رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد جيد
(5): التلاوة بالتدبر والتفكر، واستحضار القلب، وتفهم لمعانيه وأسراره.
(6): أن يجتهد في أن يتصف قارئه بصفات أهل القرآن ويتسم بسماتهم.
(7): إذا مر بآية فيها دعاء دعا، وإذا مر بآية فيها رحمة طلبها، وإذا مر بآية فيها استغفار استغفر.

8- الحض على تلاوة القرآن الكريم:

قال تعالى: )إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِوَأَقَامُوا الصَّلاةَوَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِراًّ
وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْوَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ (
الآيتان 29 – 30 سورة فاطر.
وقال رسول الله (( صل الله عليه وسلم)) : " اقرؤوا القرآن فإنه يجيء يوم القيامة شفيعاً لصاحبه". رواه الإمام مسلم.
وقال أيضأ (( صل الله عليه وسلم)) : " إن القلوب لتصدأ كما يصدأ الحديد، فقيل يا رسول الله وما جلاؤها؟
قال: تلاوة القرآن وذكر الموت ". رواه الإمام البخاري.

9- تعريف القرآن الكريم:

أجمع العلماء على تعريفه بما يلي:هو الكلام المعجز، المنزل على النبي ((صل الله عليه وسلم )) المكتوب في المصاحف
المنقول بالتواتر، المتعبد بتلاوته ولو بآية منه.

10- أسماء القرآن الكريم:

(1): القرآن: بمعنى القراءة قال تعالى: )إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُوَقُرْآنَهُ (الآية 17 سورة القيامة.
(2): الكتاب: وسمي به لأنه يجمع أنواعاً من القصص والآيات والأحكام والأخبار
قال تعالى: )ذَلِكَ الكِتَابُلاَرَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ( الآية 2 سورة البقرة.
(3): الحكيم: لقوله تعالى: )الـر تِلْكَ آيَاتُ الكِتَابِ الحَكِيمِ ( الآية 1 سورة يونس.
(4): النور: لقوله تعالى: )وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِينا ً( الآية 174 سورة النساء.
(5): الفرقان: لقوله تعالى: )تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً (
الآية 1 سورة الفرقان.
(6): الروح: لقوله تعالى: )وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا ( الآية 52 سورة الشورى.

11- علم القراءات:

لقد ضبط علماء القراءات القراءة المقبولة بقاعدة مشهورة وهي:
"كل قراءة وافقت العربية ولو بوجه، ووافقت رسم أحد المصاحف ولو احتمالاً،
وصح سندها فهي القراءة الصحيحة ".
أفرد ابن مجاهد المتوفي سنة 324 للهجرة القراءات السبع المعروفة، في كتابه (( القراءات السبع ))،
وقد بنى اختياره هذا على شروط عالية جداً، فلم يأخذ إلا عن الذي اشتهر بالضبط والأمانة،
وطول العمر في ملازمة الإقراء، مع الاتفاق على الأخذ منه، والتلقي عنه.

والقراء عنده هم:

1= عبد الله بن كثير الداري (المكي) المتوفي سنة 120 للهجرة.
2= عبد الله بن عامر اليحصبي (الشامي) المتوفي سنة 118 للهجرة.
3= عاصم بن أبي النجود الأسدي (الكوفي) المتوفي سنة 127 للهجرة.
4= أبو عمرو زبان بن العلاء (البصري) المتوفي سنة 154 للهجرة.
5= حمزة بن حبيب الزيات (الكوفي) المتوفي سنة 127 للهجرة.
6= نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم (المدني) المتوفي سنة 169 للهجرة.
7= أبو الحسن علي بن حمزة الكسائي (الكوفي) المتوفي سنة 189 للهجرة.
وبعد ابن مجاهد: تابع العلماء الشروط التي وضعها واتبعها ابن مجاهد وزادوا
عليها ثلاثة من القراء ليصبح عدد القراء عشرة وأصبح يطلق الاسم (( القراء العشرة ))
والثلاثة المضافة هم:
8= أبو جعفر يزيد بن القعقاع (المدني) المتوفي سنة 130 للهجرة.
9= يعقوب بن اسحاق الحضرمي (الكوفي) المتوفي سنة 205 للهجرة.
10= خلف بن هشام المتوفي سنة 229 للهجرة.
وهذه القراءات باتفاق العلماء هي قراءات متواترة إلى رسول الله ((صل الله عليه وسلم ))
حتى اثبتوا تواترها بذكر صفات رواتها.

يتبع باذن الله تعالى
,,,,,,,












__________________











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modrn.hooxs.com
 
llll تجويد نظرى وعملى بالصوت llll
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات شباب مودرن :: القسم الاسلامي :: التجــــــــويـــــــد-
انتقل الى: